اخبار

هەڵکەوت زاهیر گۆرانییەک بۆ عامودێ-ی رۆژئاوای کوردستان بەرهەمدەهێنێت

فۆتۆ: هەڵکەوت زاهیر – شاری عامودێ – شادی خالیدی

 

رووداو – هەولێر

هەڵکەوت زاهیر، ئاوازدانەری کورد ئێستا خەریکی بەرهەمهێنانی بەرهەمێکی نوێی نیشتمانییە بۆ شاری عامودێ-ی رۆژئاوای کوردستان، گۆرانییەکەش لە لایەن هونەرمەندی رۆژئاوا شادی خالیدی دەگوترێت.

هەڵکەوت زاهیر، بە تۆڕی میدیایی (رووداو)-ی راگەیاند، “لە کارێکی نیشتمانی نوێمدا، بەرهەمێک بۆ شاری عامودێ-ی رۆژئاوای کوردستان بەرهەمدەهێنم، گۆرانییەکە لە لایەن هونەرمەندی رۆژئاوا شادی خالیدی دەگوترێت، ئاوازی خۆمەو تێکستی ڤیندار عومەر عەلی-یە”.

عامودێ، بە شاری رۆشنبیری و نووسەرانی رۆژئاوای کوردستان ناسراوە، یەکەم شارە لە ساڵی 2004 لە دوای راپەڕینی رۆژئاوای کوردستان پەیکەری حافز ئەسەد-ی سەرۆکی پێشووی سووریا-ی تێدا هێندرایە خوارەوە، هاوکات بە شاری سوتانی سینەما ناسراوە، چونکە لە ساڵی شەستەکان، بەهۆی سووتانی سینەما لەو شارە، زیاتر لە 280 منداڵی کورد بوونە قوربانی و سوتان.

تقرير قناة ARK TV

تقرير لقناة ارك تي في : فنان كردي يصور فيديو كليب لأغنية عن الوطن
HUNERMENDEKÎ R.KURDISTANÊ SITRANEK LI SER WELAT DIKE KILÎP

Şadî Xalidî Welatê min Şirîne belavkir WAAR TV

Welatê min şêrîn e جديد الفنان شادي خالدي

ينتهي الفنان شادي خالدي قريبا من تسجيل أغنيته الجديدة ” ولاتي من شيرينه” وهي من كلمات الشاعر فيندار عمر لعلي نجل الشاعر الكبير عمري لعلي, ومنها:

Welatê min şêrîn e

Hemî dar û gûlî ne

Welat welat gera me

Hindî işqa te nîne

الأغنية من ألحان شادي خالدي نفسه, أما التوزيع الموسيقي للمايسترو شيرو منان, وتسجيل الموسيقى ستوديو شيرو منان – دبي ميكس وماسترينغ ستوديو آيدل- دبي studio Idel – Dubai تسجيل الصوت والصولويات ساز – باغلمة ستوديو حسن ساز ألمانيا, وتسجيل الكورال ستوديو شيار آكري, أما الاستشارة الفنية الملحن والموسيقي الكبير هلكوت زاهر.

وقريباً جداً سينتهي الفنان شادي خالدي من تصوير فيديو كليب الأغنية حسبما صرّح لموقع صحيفة Bûyerpress.

مقابلة مع صحيفة Bûyerpress حول فيديو كليب ستيرا قامشلوكي

11167454_897779880280184_841988004_o

أنهى الفنان شادي خالدي قبل أيام تصوير كليب أغنية “ستيرا قامشلوكي” والتي هي من إحدى أغاني ألبومه الذي أنتجه في نهاية العام 2011 ولم يأخذ حقه بالتوزيع والانتشار بسبب إهمال القنوات الفضائية لفناني روجآفا.

وأوضح الفنان شادي خالدي لصحيفة ” Bȗyer” أسباب اختياره لهذه الأغنية: ” أنها نتيجة الهجرة الزائدة في الفترات الأخيرة من الوطن, وهؤلاء أحوالهم سيئة جدا في مختلف البلدان. أغنية (ستيرا قامشلوكي) تزخر بمعان كثيرة من حب الوطن والإنسانية التي نحن بأمسّ الحاجة لها في هذه الأيام .. وغايتي من اختيار هذه الاغنية هي إيصال رسالة انسانية تعبر عن الشعور والحس الوطني وحب الانتماء لكردستان والمعاناة التي يعانيها أهلنا خارج بلدهم, كوني مقيم في هولير حاليا”.

وعن أماكن تصوير الأغنية أضاف خالدي:” طبعا واجهتنا الكثير من المصاعب أنا والمخرج حميد مراد والكادر التصويري في انتقاء وتأمين أماكن التصوير وبمساعدة بعض الأصدقاء في هولير ومنهم السيد محمد هموندي ونقيب الفنانين في كردستان قاموا بتأمين الموافقة بالتصوير في أحد المواقع في متحف أرشيف التربية في هولير وبالتعاون مع مدير المتحف السيد اسماعيل برزنجي. كان بودّي التصوير في قامشلو لكن الظروف لم تسمح لي بالمجيء”.

وأشار خالدي إلى وجود أغنيتين من أشعار فرهاد عجمو في البومه 2012 والذي حمل عنوان الأغنية “ستيرا قامشلوكي ” وأن هناك عدة اشعار له سوف يلحنها ويغنيها عن قريب, كما أن له عدة مشاركات في أغاني وطنية وقومية ومنها مشاركته في العمل الكبير أغنية “تيريجا روجآفا” وتم تكريمه من قبل إدارة موقع تيرج عفرين.

ويعتبر الفنان شادي خالدي أغنية “ستيرا قامشلوكي” ثورة انسانية بحد ذاتها متمنياً أن يكون عند حسن ظن قامشلو وكل روجآفا به في هذا العمل المتواضع وأنه أوصل الرسالة بأمانة. وشكر خالدي في نهاية حديثه كل من ساعده وسانده في إتمام هذا العمل ومنهم المخرج المبدع حميد مراد, المصور والمخرج لازكين محمود لتقديمه معدات الإضاءة, مدير الإضاءة سليم سلو, السيد صباح ميراني مدير قسم A R K في قناة زاغروس, السيد سوار أحمد لتأمينهم مقاطع فيديو عن قامشلو وكذلك الصديق غسان عبد العزيز, رياض عثمان, وجوان خالدي.

جدير بالذكر أن الأغنية من كلمات الشاعر فرهاد عجمو. ألحان شادي خالدي. فكرة وسيناريو واخراج حميد مراد. تصوير حميد مراد. توزيع موسيقي بروسك شيخو. استوديو فيلاد وميدي ميوزك. مونتاج شورشفان, صديق شيرو. ميك آب وليد سويدي وأحمد الكوافير. تصوير فوتوغرافيك مسعود شيخموس. سبونسر: شركة قرديسي, ابراهيم قورديسي. شركة راوند للسياحة, عادل ابو أنس.

نشر في صحيفة Bûyerpress في العدد 17 بتاريخ 2015/4/15

تكريم

الصورة للفنان ” شادي خالدي ” عضو الرابطة الكردية للمثقفين في عامودا مع مدير موقع تيريج عبدالرحمن حاجي عثمان وهو يتسلم منه شهادة شكر وتقدير ” علما أن الفنان شادي خالدي هو الفنان الوحيد الذي تم أختياره مع الفنانة أعتدال من محافظة الحسكة”

جمالية المكان ورونق الكلام ، عطر الزيتون وهو يلفح التراب بمكنون أخضراره ،المآثر وتنور الحكايا ، دفئ الجلسات وقرفصات السنون ، وأنتظاراتنا للجدة وهي تملي على الوسائد واحات الغفوة ،سيّرالأصابع حين تلون الوتر ببقايا اللحن لتعزف معا” سيمفونية البلاد والوجع هو الوجع ذاته حين يلفنا بعباءته ويظللنا في خيمة ، ننشدها أغنية ، نمارس طقوسها وبايحاءا” من الألم . وهكذا تبدأ الملحمة لتتشارك في نسج الحلم .
حلم أبداه وأبدع في صياغته مجموعة من الفنانين وبمساهمة نوعية من مدير موقع “تيريج عفرين ” السيد عبدالرحمن عثمان تم دعوة مجموعة من الفنانين للمشاركة في أحياء أغنية (تيريجن عفرين روج آفا /4 ) والتي تحاكي عتيق المكان وبخورالوجوه .
أنها عفرين الحاضنة ، آلهة العطاء والجمع ، نستمد من جنونها دروع المكرمة وجنوح الكلام وبسلاله العبقة برائحة السنابل أفرغ فناننا الجميل ” شادي خالدي ” مآثرة عامودا في صومعة الحرائق .. فتبا” لك أيها الحريق وأنت تلتهم شواهدنا .

 

Developed by — NetClick
Up